×
×

الكونفدرالية الدولية للقروض الفلاحية تعقد مؤتمرها السنوي بالرباط

بتنظيم مشترك من القرض الفلاحي للمغرب والكونفدرالية الدولية للقروض الفلاحية (CICA)، انعقد المؤتمر السنوي للكونفدرالية الدولية للقروض الفلاحية من 21 إلى 22 أكتوبر في الرباط.

هذا الحدث، كما جاء في بلاغ توصلت به مرايانا، جرى افتتاحه من طرف محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بمشاركة جان ماري ساندر، رئيس الكونفدرالية الدولية للقروض الفلاحية، ونور الدين بوطيب، رئيس مجلس إدارة القرض الفلاحي للمغرب، وعدة شخصيات مهمة وممثلين عن المنظمات البيمهنية والمهنية للقطاع الفلاحي وقطاع الصناعات الغذائية.

في غضون يومين من فعاليات المؤتمر، شهد الحدث تنظيم عدة موائد مستديرة، تميزت بمداخلات غنية ونقاشات عالية المستوى حول الإشكاليات الراهنة، ومكنت من تسليط الأنوار على آثار الأزمة الصحية والطاقية والتحولات العميقة للتجارة العالمية والآفاق المستقبلية للفلاحة على الصعيد العالمي؛ وكذلك الاستراتيجية الفلاحية الوطنية “الجيل الأخضر” وتطلعاتها الهادفة إلى إرساء فلاحة مغربية مستدامة في سياق مطبوع بانتشار الوباء ونقص المياه وأزمة المواد الأولية.

يفيد البلاغ أيضا أنّ المؤتمر تطرق للتحولات التي يعرفها العالم القروي في المغرب ودور القرض الفلاحي للمغرب في تشجيع ريادة الأعمال وانبثاق طبقة وسطى قروية؛ وكذلك تغيّر المناخ ووقعه على الفلاحة مع التركيز على دور البنوك ومبادراتها في مواكبة الفلاحين من أجل الانتقال في اتجاه أنماط إنتاج فلاحية تأخذ الإكراهات المناخية بعين الاعتبار؛ إضافة للأجوبة التأمينية في مواجهة التغيرات المناخية.

هذه الدورة للمؤتمر السنوي للكونفدرالية الدولية للقروض الفلاحية، تأتي، وفق البلاغ، للتأكيد بصورة أكبر على الابتكارات الأكثر ملائمة في مجال التمويل الفلاحي. كما تفتح سبلا جديدة للتفكير بالنسبة لكافة الفاعلين في القطاع البنكي إضافة إلى الآفاق التنموية الواعدة للفلاحة المستدامة والذكية في تعاملها مع المناخ.

وعرفت هذه الدورة، انتخاب نور الدين بوطيب، رئيس مجلس إدارة القرض الفلاحي للمغرب، نائبًا لرئيس الكونفدرالية الدولية للقروض الفلاحية ( CICA ) خلال اللجنة التنفيذية والجمع العام المنعقد في 22 أكتوبر على هامش المؤتمر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *