×
×

اتصالات المغرب تكشف عن الحصيلة الموحدة للنصف الأول من سنة 2022

أكدت اتصالات المغرب أنّ نتائج التشغيل تتجاوز الأهداف المسطرة، بفضل أداء الفروع، حيث تم تسجيل نمو قاعدة زبناء المجموعة بنسبة 1,9%، لتصل إلى ما يقارب 75 مليون زبون، من بينها 23 مليون في المغرب (%0,2-) وحوالي 52 مليون زبون في الفروع Moov Africa (%2,8+).

الشركة أوضحت في بلاغ توصلت مرايانا بنسخة منه أن هناك، أيضا، تراجع طفيف في رقم المعاملات الموحد (-0,6%*)، مع انخفاض عائدات النقال في المغرب (%5,0-) وخاصة الأنترنت النقال (%9,9-).

كما أشارت الشركة إلى ارتفاع رقم معاملات الفروع Moov Africa (+1,6%*)، بفضل عائدات الأنترنت النقال (%29+*)؛ وتسجيل نمو مستمر لعائدات بيانات الثابت في المغرب (+7,3%) بفضل النمو القوي لقاعدة زبناء الألياف البصرية (%45+)؛ إضافة إلى ارتفاع الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاك (EBITDA)المعدلة للمجموعة بنسبة %0,5*، مع استقرار نسبي لـEBITDA المعدلة في المغرب (%0,5-) وارتفاع EBITDA المعدلة بنسبة %2,0+* على مستوى الفروع Moov Africa.

إضافة لذلك، سجلت الشركة نمو النتيجة الصافية المعدلة – حصة المجموعة بنسبة %1,7*؛ كما تمّ الإبقاء على استثمارات المجموعة في مستوى عالٍ، ما يمثل %21,2 من رقم المعاملات؛ وبالمقابل، انخفض صافي الدين بنسبة %17,7* عند مستوى EBITDA x 0,6.

اتصالات المغرب قالت إنه جرى الاحتفاظ بتوقعات المجموعة لسنة 2022 في نطاق وسعر صرف ثابتين، حيث انخفض رقم المعاملات؛ وانخفضت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاك EBITDA؛ وأطلقت استثمارات بما يناهز %20 من رقم المعاملات، دون احتساب الترددات والتراخيص.

بلاغ المجموعة يسترسل بالإشارة إلى تميّز نتائج اتصالات المغرب خلال النصف الأول لهذه السنة بالدينامية الجيدة التي أبانت عنها الفروع Moov Africa والجهود المستمرة لتحسين التكاليف على الرغم مما يعيشه السياق الحالي من تضخم وبيئة تنافسية شديدة.

ويضيف أن مجموعة اتصالات المغرب تواصل تنفيذ خطط الاستثمار المهمة المخصصة لمواكبة فعالة لتطور استخدامات الأنترنت النقال وبيانات الثابت بالإضافة إلى استمرار أوراش الإبداع والتحول الرقمي.

وبالتالي، فإن استراتيجية المجموعة تندرج في إطار شامل لخلق القيمة على مستوى اتصالات المغرب وبيئتها سواء بالمغرب أو بباقي البلدان الإفريقية حيث  تتواجد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *