انتخاب أمينة بوعياش على رأس أمانة التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان - Marayana - مرايانا
×
×

انتخاب أمينة بوعياش على رأس أمانة التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان

أعلن المجلس الوطني المجلس الوطني لحقوق الإنسان، انتخابه يوم الأربعاء 9 مارس 2022، على رأس أمانة التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان (GANHRI)، الذي يضم في عضويته مؤسسات وطنية تمثل 122 دولة ويعمل تحت رعاية المفوضية السامية لحقوق الإنسان، بالأمم المتحدة.

بحسب الموقع الرسمي للمجلس، فإن هذا الانتخاب جاء خلال الجمعية العامة للتحالف العالمي، المنعقدة عن بعد. حيثُ تم اختيار أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، لتولّي “المهام الفعلية لأمانة التحالف العالمي ونيابة رئاسته، وفقا للمادة الأولى من نظام التحالف الأساسي، لولاية تمتد على مدى ثلاث سنوات”.

أمينة بوعياش قالت على خلفية انتخابها، إنها “لحظة فارقة في مسار المؤسسة على المستوى الدولي وتتويج لمسار مكثف للمؤسسة في السنوات الأخيرة”، مضيفةً أن الأهمية تزداد “خصوصا بعد انتخابنا شهر نونبر الماضي ممثلين للقارة الإفريقية بمكتب التحالف العالمي من قبل الجمعية العامة للشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان”.

بوعياش أوضحت أن هذا الانتخاب يمثّل، في الجهود المتواصلة للمجلس، “مرحلة متقدّمة من الإسهام والتدبير والريادة والمبادرة، في ما يتعلق بقضايا الحماية والنهوض وسياسة حقوق الإنسان، على المستوى الدولي، من موقع المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان”.

كما أعلنت أنّ انتخابها على رأس أمانة التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان هو “تتويج أيضًا لانخراط أعضاء وأطر المجلس، الذين أشكرهم على التزامهم، ومواكبتنا الجماعية الحثيثة لقضايا حقوق الإنسان في محيطنا الإقليمي والدولي، خاصة خلال جائحة كوفيد 19 ورئاستنا للجنة الاعتماد الدولية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان…”. معززة تدخلها بشكر “أصدقائي وصديقاتي بالشبكة الإفريقية على انتخاب المجلس ممثلا لإفريقيا في مكتب التّحالف”.

وفق ما جاء في الموقع الرسمي للمؤسسة، فإنّ المجلس الوطني لحقوق الإنسان يرأس منذ نهاية 2018 مجموعة العمل المعنية بالهجرة بالشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان (أعيد انتخابه نهاية هذه السنة).

ويشار أنه “خلال نونبر الماضي، أعيد انتخاب المجلس، بصفته ممثلا لشبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان، عضوا في اللجنة الفرعية التي تمنح الاعتماد للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان (SCA)، التابعة للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان”.

كما أضاف المصدر أنّ “المجلس عضو في مجموعة عمل التحالف المعنية بالمقاولات وحقوق الإنسان وعضو بلجنة الإشراف التابعة لشبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان، ممثلا للمنطقة الفرعية الشمالية. والمجلس عضو أيضا في مجموعة عمل الشبكة الإفريقية المعنية بحقوق الطفل، التي كان قد بادر إلى اقتراح تشكيلها”.

جدير بالذكر أنّ المؤسسة اعتبرت انتخاب المجلس، في شخص رئيسته، انعكاساً “للأدوار التي يقوم بها على المستوى القاري والدولي، وانخراطه التام في أولويات وقضايا حماية حقوق الإنسان والنهوض بها وحرصه على تقاسم مساهماته وتجاربه وممارساته الفضلى مع كافة المؤسسات والمنظمات الافريقية والدولية”.

مقالات قد تثير اهتمامك:

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *