أمريكيان وبريطاني يحصلون على جائزة نوبل للطب لعام 2019 - Marayana - مرايانا
×
×

أمريكيان وبريطاني يحصلون على جائزة نوبل للطب لعام 2019

أعلن معهد كارولينسكا السويدي، الإثنين 7 أكتوبر/تشرين الأول 2019، عن منح جائزة نوبل للطب لذات السنة، لكل من الأمريكيين ويليام كايلن وغريج سيمنزا والبريطاني السير بيتر راتكليف، عن اكتشافهم لآليات …

أعلن معهد كارولينسكا السويدي، الإثنين 7 أكتوبر/تشرين الأول 2019، عن منح جائزة نوبل للطب لذات السنة، لكل من الأمريكيين ويليام كايلن وغريج سيمنزا والبريطاني السير بيتر راتكليف، عن اكتشافهم لآليات جزيئية تستشعر بها الخلايا محتوى الأكسجين وتتكيف مع مستوياته.

العلماء الثلاثة الحاصلين على نوبل للطب عام 2019

وقال المعهد الذي يقع في العاصمة السويدية استوكهلم في قراره إن “أهمية الأكسجين الجوهرية معروفة منذ قرون إلا أن عملية تكيف الخلايا مع تقلبات مستوى الأكسجين بقيت لغزا لفترة طويلة”.

وذكرت لجنة الجائزة أن “معرفة هذه الآليات مهمة لعلاج أمراض عديدة، مؤكدة أن هذا الاكتشاف مهد الطريق لاستراتيجيات واعدة للغاية لمكافحة فقر الدم والسرطانات والعديد من الأمراض الأخرى”.

وفق ذات اللجنة، فإن قيمة الجائزة، البالغة نحو 830 ألف يورو، ستقسم بالتساوي بين العلماء الثلاثة.

وكان 216 شخصا قد حصلوا على جائزة نوبل للطب منذ عام 1901، من بينهم 12 امرأة.

جدير بالذكر أنه سيجري الإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز نوبل في مجالات الفيزياء والكيمياء والآداب والسلام، خلال الأسبوع الجاري، فيما سيعلن عن الفائز بجائزة نوبل للاقتصاد الأسبوع المقبل.

هذا وسيتم تسليم الجوائز لهؤلاء الحاصلين على جوائز نوبل لعام 2019، في العاشر من دجنبر/كانون الأول، في ذكرى وفاة مخترع الديناميت، السويدي ألفريد نوبل (1833-1896).

اقرأ أيضا: 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *