×
×

أفلام موسيقية حققت نجاحات وجوائز عالمية هامة

تعتبر الموسيقى وسيلة نعبر من خلالها عن أحاسيس تنتابنا.

تُذكرنا بأوقات إنتشاء أو تحقيق انتصار ما… أو ربما ساعة انكسار.

لذلك دأب صناع السينما على إنتاج  وتقديم مجموعة أفلام موسيقية حصلت على شهرة واسعة، وحصدت جوائز هامة في العديد من الملتقيات والمهرجانات العالمية.

فيما يلي لائحة مختارة لخمسة أعمال سينمائية لقيت نجاحا كبيرا.

فيلم ”كرين بوك

يحكي الفيلم عن رحلة عبر السيارة في الجنوب الأمريكي  العميق في فترة الستينيات. هذه الرحلة قام بها عازف البيانو ”دون شيرلي” ، وحارسه الشخصي ”توني ليب”، الذي كان يعمل كسائق وحارس لـ”دون”.

تم عرض الفيلم في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي وفي الدورة 17 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش. وقد أحرز جوائز كثيرة ضمنها جائزة” اختيار الجمهور” في مهرجان تورونتو، جائزة” أوسكار” لأفضل فيلم، جائزة غولدن غلوب لأفضل فيلم موسيقي كوميدي، وجائزة المجلس الوطني للمراجعة لأفضل فيلم لعام 2018، كما اختير كواحد من أفضل 10 أفلام من معهد الفيلم الأميركي.

فيلم ”ويبلاش”

قصة قارع طبول الجاز، الذي كان يدرس في واحدة من أفضل المدارس الموسيقية في الولايات المتحدة تحت إدارة المايسترو والمدرس الذي يرعب الكل”جي كي سيمنس”.

حقق الفيلم نجاحًا باهرا وحصل على خمس ترشيحات، أهمها جائزة ”الأوسكار” لأفضل مونتاج، وأفضل ممثل مساعد، وأفضل خلط أصوات، وجائزة ”غولدن غلوب” لأفضل ممثل مساعد.

فيلم ”بوهيميان رابسودي”

الفيلم عبارة عن سيرة ذاتية لفرقة الروك البريطانية ”كوين”، ويسرد لنا حياة  مغني المجموعة ”فريدي ميركوري” منذ إلتحاقه بالفرقة سنة 1970 إلى غاية إحيائهم  للحفل الشهير بالملعب الاسطوري ”ويمبلي” في 1985.

حصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم موسيقي في حفل توزيع جوائز” غولدن غلوب”، وجائزة البافتا لأفضل ممثل رئيسي  والتي نالها ”رامي مالك”، كما حقق أرقاما هامة في شباك التذاكر بأكثر من 903 ملايين دولار في جميع أنحاء العالم.

فيلم ”راي تشارلز”

الفيلم هو قصة حياة نجم البلوز العالمي ”راي تشارلز”، الظاهرة الموسيقية العالمية.

يرصد الفيلم قصة حياته منذ الطفولة، حينما أصيب بالعمى وهو في سن السابعة، بعد رؤيته لحدث  غرق أخيه الأصغر.

كما يرصد الفيلم تعلمه العزف على البيانو، وقيامة بالغناء، ونجاحه في فترة الخمسينيات والستينيات، بالإضافة أيضا لمشاكله مع الإدمان.

حصل الفيلم على جائزة” الأوسكار” لأفضل ممثل، والتي حصل عليها ”جيمي فوكس”، وجائزة الأوسكار لأفضل خلط أصوات.

فيلم ”ذو الدورز”

يحكي الفيلم قصة فرقة الروك الأمريكية الشهيرة في سنوات الستينات والمثيرة للجدل بسبب كلمات أغانيها وأسلوبها المبالغ فيه، وكذلك حكاية مغني الفرقة ”جيم موريسون”.

باعت الفرقة أكثر من 100 مليون ألبوم حول العالم، وهي تعتبر من أهم الفرق الموسيقية في تاريخ الروك. استمرت الفرقة فترة قصيرة بعد الوفاة المفاجئة لـ”جيم موريسون” حتى سنة 1973.

رغم أن هذا الفيلم لم يحصد جوائز كبرى، إلا أنه حظي بنسبة مشاهدة كبيرة في أرجاء العالم ولازال، لشغف محبي الروك بهده الفرقة المرجعية في تاريخ الموسيقى العالمية.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *