×
×

مسؤول بوزارة الصحة: قرار استخدام الكلوروكين سيادي ومستقل وآمن للمرضى

أكد مدير المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد، هشام عفيف، أن قرار استخدام أدوية الكلوروكين لعلاج المصابين بـ”كورونا” في المغرب، سيادي ومستقل وآمن للمرضى.

وأضاف المسؤول الصحي في ندوة صحفية أعلنت فيها وزارة الصحة حصيلة الحالة الوبائية لـ25 مارس 2020، أن دواء كلوروكين أو هيدروكلوروكين/هيدروكسي كلوروكين، يستعمل على نطاق واسع في العالم.

وأكد أن استعمال هذا الدواء في دول على غرار الصين والولابات المتحدة وفرنسا وغيرها، أعطى “نتائج واعدة وفق البروتوكول الخاص بعلاج مرضى كوفيد19”.

وأشار إلى أن هذا الدواء يتم استعماله في المغرب بعد اتفاق وزارة الصحة مع اللجنة التقنية والعلمية للبرنامج الوطني للوقاية والحد من انتشار الأنفلونزا والالتهابات التنفسية الحادة والشديدة.

وكشف عفيف أن اللجنة العلمية ارتأت بأن هذا الدواء “يجب استعماله عند المغاربة المصابين بـ”كوفيد19″، كي تكون هناك نجاعة في علاجهم، في ضوء النتائج الإيجابية المثبتة عالميا لهذا الدواء في علاج هذا المرض”.

من جهتها، أكدت في الندوة ذاتها، مديرة مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة، بشرى مداح، أن المغرب يتوفر حاليا على مخزون من هذا الدواء مصنع محليا ومستورد أيضا.

وأضافت أن الوزارة قد وجهت دورية لجميع مهنيي الصحة مباشرة بعد صدور توصيات اللجنة العلمية والتقنية، في شأن شروط وكيفية استعمال هذا البروتوكول العلاجي، من أجل تدبير وطني وعقلاني لمخزون المغرب من هذا الدواء.

وطمأنت مداح الذين يستعملون أدوية الكلوروكين من المصابين بأمراض مزمنة، بأنه يمكنهم الحصول عليه مجانا وبصفة ظرفية واستثنائية من الصيدليات الجهوية والإقليمية التابعة لوزارة الصحة، شرط الإدلاء بالملف الطبي والوصفة الطبية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *