×
×

رسميا: وزارة الصحة تقرر استخدام أدوية الكلوروكين في علاج المصابين بـ”كورونا”

قرر وزير الصحة، خالد آيت الطالب، باتفاق مع اللجنة التقنية والعلمية للبرنامج الوطني للوقاية ومراقبة الإنفلونزا بالمملكة، السماح رسميا باستعمال دواء “الكلوروكين” و”هدروكسي كلوروكين” المصنوع بالمغرب، لعلاج المصابين بـ”كورونا”.

ووجهت الوزارة، الإثنين 23 مارس 2020، مراسلة إلى مسؤولي القطاع في المملكة، تؤكد فيها إثبات هذا الدواء لفاعليته بعد إجراء العديد من الدراسات الوطنية والأجنبية.

وشددت الوزارة بالمقابل في ذات المراسلة، على تدابير صارمة لاستخدامه في علاج المصابين بـ”كورونا”، تروم حسن تدبير المخزون الوطني منه، وكذا أخذ الاحتياطات اللازمة في استعماله.

وكانت الوزارة في وقت سابق، قد حذرت من أدوية “الكلوروكين”، وقالت إنه في حال ثبوت نجاعة هذا الدواء في علاج مرضى “كورونا”، فإن استعماله سيكون وفق بروتوكول طبي معتمد من قبل لجنة علمية وطنية.

وينتظر أن تشرع مستشفيات المملكة، الثلاثاء 24 مارس 2020، في استخدام “الكلوروكين” و”هدروكسي كلوروكين” في علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد.

يذكر أن شركة “سانوفي” المنتجة للدواء في المغرب، قد أعلنت في وقت سابق تسليمها كل مخزونها من هذه المادة لوزارة الصحة، بعدما أقرت تجارب عالمية مساعدته في شفاء المرضى بـ”كورونا”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *