×
×

الأولى من نوعها في المغرب… مناظرة في الرباط حول الصناعات الثقافية والإبداعية

تنظم وزارة الثقافة والاتصال وفيدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، يومي 4 و5 أكتوبر/تشرين الأول 2019، مناظرة حول الصناعات الثقافية والإبداعية، في فندق سوفيتيل بالرباط.

هذا الحدث الذي يعد الأول من نوعه في المغرب، يأتي وفق اللجنة المنظمة، في إطار الدينامية المنبثقة عن الرؤيا الملكية الداعية إلى تثمين الثقافة والفن واعتمادهما كدعامتين ورافعتين أساسيتين للتنمية الاقتصادية، الاجتماعية والمجتمعية وبلورة الإشعاع الثقافي لبلادنا.

هذه المبادرة حديثة العهد مكنت من تجميع مقاولي القطاع عن سبعة فروع: الفنون المرئية والمعاصرة، الموسيقى، العروض الحية، النشر والكتاب، السينما، القطاع السمعي البصري، المؤسسات الثقافية والفضاءات المتعددة الاختصاصات.

وتهدف المناظرة إلى تمكين كل من هؤلاء المشاركين من استيعاب دوره ومسؤولياته بالعملية التنموية لقطاع الصناعات الثقافية والإبداعية بالمغرب. كما تسعى إلى ترسيخ دور القطاع الثقافي كمحفز للنمو، والدعوة إلى وضع رؤية متجددة وطموحة للثقافة، انطلاقا من مكانتها كدعامة أساسية للتماسك الاجتماعي ومحركا للعملية التنموية وحافزا لاستشراف مستقبل أفضل.

تتضمن هذه التظاهرة 5 ندوات، ستتطرق بعد الجلسة الافتتاحية لمواضيع ملموسة حول الرهانات والوسائل الكفيلة بتطوير الصناعات الثقافية والإبداعية.

هذه المواضيع التي ستعالج من طرف متدخلين “رفيعي المستوى”، هي: “غنى الهويات الثقافية، رأسمال وجب تثمينه”؛ “المنظومة الثقافية في بحث عن التطور”؛ “التآزرات والإدماج كرافعتين لرؤية استراتيجية جديدة”؛ “الثقافة، مصدر للمناصفة، الحداثة والاستدامة”؛ و”إمكانية خلق سوق للفنون والثقافة بالمغرب”.

للمزيد من المعلومات حول برنامج المناظرة، وتفاصيل الندوات والمتدخلين فيها، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.assisesicc.ma

-اقرأ أيضا:

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *