إيران: تقرير يرصد جرائم في حق النساء… قتل وسجن وإعدام - Marayana - مرايانا
×
×

إيران: تقرير يرصد جرائم في حق النساء… قتل وسجن وإعدام

التقرير قال إن الأجهزة الأمنية في سجون إيران أعدمت ما لا يقل عن 22 امرأة، واعتقلت 325 ناشطة مدنية وسياسية. كما حكمت المحاكم الثورية التابعة للسلطة القضائية على 147 امرأة بالسجن والجلد والإعدام

أفادت منظمة “هنغاو” الحقوقية الإيرانية، في تقرير لها صادر عن مركز الإحصاء والوثائق يرصد حالة حقوق الإنسان في إيران سنة 2023، أنها سجلت ما لا يقل عن 122 جريمة قتل للنساء في إيران، منها 39 حالة، أي ما يعادل 32 %، كانت جرائم القتل المعروفة بجرائم “الشرف”، والتي نفضل في مرايانا أن نسميها باسمها الحقيقي: جرائم قتل النساء!

حسب تقرير المنظمة، فإن معظم حالات قتل النساء حدثت في محافظات طهران وألبرز وأذربيجان الغربية، كرمانشاه وفارس. كما أن أغلب النساء قُتلن على يد أزواجهن، أو أزواجهن السابقين، أو آبائهن، أو أشقائهن، أو غيرهم من أفراد الأسرة المقربين.

هنغاو أوردت أن 8 من النساء المقتولات، هُنَّ طفلات لم يبلغن سن الرشد، وهن ضحايا تزويج مبكر. قُتلت 4 منهن بدافع الشرف، و5 منهن على أيدي أزواجهن، و2 على يديّ أخويهما، وواحدة على يد والدها.

التقرير قال إن الأجهزة الأمنية في سجون إيران أعدمت ما لا يقل عن 22 امرأة، واعتقلت 325 ناشطة مدنية وسياسية. كما حكمت المحاكم الثورية التابعة للسلطة القضائية على 147 امرأة بالسجن والجلد والإعدام. حسب التقرير، فقد حُكم على امرأة واحدة بالإعدام بتهمة التجسّس لصالح إسرائيل، وعلى 3 نساء بتهم تتعلّق بالمخدرات.

وأفاد التقرير أن 68 امرأة اعتقلت في طهران، ثم في منطقة سنندج الكردية، حيث اعتقلت 36 امرأة، فضلا عن اعتقال نساء أخريات في مناطق مختلفة من ضمنهن 18 طالبة و17 صحافية وناشطة إعلامية و10 فنانات وممثلات و7 معلمات.

المصدر سجل حكم المحكمة الثورية على 139 امرأة بالسجن لمدة إجمالية قدرها 553 سنة و10 أشهر، حيث حكمت على 10 منهن بما مجموعه 557 “جلدة قصاص”، بالإضافة إلى عقوبة سجن، وحكمت على ما لا يقل عن 8 نساء بالسجن لمدة 17 عاماً و6 أشهر، مع وقف التنفيذ.

تجدر الإشارة، وفق التقرير ذاته، أن 42 من النساء اللواتي حُكم عليهن بالسجن، هنَّ من الأقلية الدينية البهائية، و20 من اللواتي حُكم عليهن بالسجن والجلد، هنَّ من القومية الكردية.

مقالات قد تهمك:

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *