في الحجر الصحي… عدد المتابعات من أجل العنف ضد النساء انخفض 10 مرات عن المعدل الشهري - Marayana - مرايانا
×
×

في الحجر الصحي… عدد المتابعات من أجل العنف ضد النساء انخفض 10 مرات عن المعدل الشهري

أفادت دورية لرئاسة النيابة العامة، الخميس 30 أبريل 2020، بأن عدد المتابعات من أجل العنف ضد النساء، خلال الفترة ما بين 20 مارس و20 أبريل 2020، قد انخفض عشر مرات عن المعدل الشهري لهذا النوع من القضايا.

وسجلت النيابات العامة بمحاكم المملكة خلال الفترة المذكورة ما مجموعه 892 شكاية تتعلق بمختلف أنواع العنف ضد النساء (الجسدي والجنسي والاقتصادي والنفسي…)، بينما تم تحريك الدعوى العمومية في 148 قضية فقط من هذا النوع، في انتظار انتهاء الأبحاث في باقي الشكايات.

وأضاف المضدر ذاته أنه “يستفاد من ذلك أن عدد المتابعات من أجل العنف ضد النساء قد انخفض خلال الفترة المذكورة عشر مرات عن المعدل الشهري لهذا النوع من القضايا (148 متابعة بدلا من 1500 متابعة شهريا في الأحوال العادية)”.

وأشارت دورية رئيس النيابة العامة إلى أنه، وحتى على افتراض ثبوت الأفعال المشتكى منها في كافة الشكايات المتوصل بها (892 شكاية)، فإن هذه النسبة تمثل فقط حوالي 60 بالمائة من المعدل المسجل في الأحوال العادية من قضايا العنف ضد النساء.

وخلص رئيس النيابة العامة إلى أنه، ورغم أن الوقت ما زال مبكرا للخروج بخلاصات واضحة حول مستوى العنف المنزلي ضد النساء خلال فترة الحجر الصحي، إلا أن الإحصائيات المتوفرة، والتي تهم القضايا المرفوعة للقضاء، “تبشر باستقرار الأسرة المغربية، وانسجامها واستعدادها للتعايش والتساكن الطبيعي الهادئ، ولو في أصعب الظروف، كظروف الحجر الصحي الذي تعيشه المملكة حاليا لضرورات مكافحة فيروس كورونا المستجد”، على حد وصفه.

وشدد رئيس النيابة العامة، في دوريته الموجهة للمحامي العام الأول لدى محكمة النقض، وعموم الوكلاء العامين ووكلاء الملك في المحاكم، على أن ما سبق “لا يجب أن يحول دون استمرار حرصكم على تتبع هذه القضايا، والتي اتخذت عدة تدابير استعجالية لتبليغها إليكم، وكذلك لضمان سهولة ولوج النساء ضحايا العنف إلى القضاء، والتي ساهمتم في تفعيلها وتطويرها باجتهاداتكم”.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *