ندوة فكرية في الرباط حول موضوع “الدولة المدنية بين التحديث السياسي والتحديث الثقافي” - Marayana - مرايانا
×
×

ندوة فكرية في الرباط حول موضوع “الدولة المدنية بين التحديث السياسي والتحديث الثقافي”

ينظم المركز العربي للأبحاث بشراكة مع مؤسسة هانس سايدل الألمانية، ندوة فكرية حول موضوع “الدولة المدنية بين التحديث السياسي والتحديث الثقافي”. الندوة التي سيحتضنها فندق إيبيس بالرباط، في الـ6 من …

ينظم المركز العربي للأبحاث بشراكة مع مؤسسة هانس سايدل الألمانية، ندوة فكرية حول موضوع “الدولة المدنية بين التحديث السياسي والتحديث الثقافي”.

الندوة التي سيحتضنها فندق إيبيس بالرباط، في الـ6 من دجنبر/كانون الأول 2019 ابتداء من الرابعة بعد الزوال، تسعى، بحسب بلاغ للمركز، إلى دراسة ومساءلة مفهوم “الدولة المدنية” باعتباره موضوعا ذو طابع سجالي في العالم العربي خصوصا بعد انطلاق موجات الانتفاضات العربية.

موضوع سيحاضر فيه بالندوة كل من المفكرين والأساتذة: محمد سبيلا، محمد الدكالي، محمد المعزوز، عادل حدجامي ومحمد مزيان.

هؤلاء سيستندون في محاضراتهم، بحسب البلاغ، إلى مقاربات وروئ علمية مختلفة للبحث عن جواب موضوعي عن إشكالية التحديث السياسي والثقافي كمدخل لإرساء قواعد وأسس الدولة المدنية في الواقع السياسي العربي.

الندوة، بناء على ذلك، تهدف إلى تناول مفهوم الدولة المدنية بالتحليل والتفصيل في أصوله الفكرية، المبنية بالأساس على الحداثة السياسية والمؤطرة لمفاهيم كالمواطنة والتمثيلية، والحقوق، والدور الوظيفي المحايد للدولة، والفصل بين السلطات.

وهذه هي ذات الشعارات التي رافقت انطلاق حركة احتجاجية واسعة بالمنطقة العربية مسائلة من خلالها نموذج الدولة القائمة ساعية إلى تجاوز اختلالاته.

بيد أن هذه الحركة، وفق تعبير البلاغ، عرفت تعثرا بسبب الاختيارات الديمقراطية التي جعلت بعض المجتمعات العربية تعرف تحولات سياسية خاصة مع صعود حركات الإسلام السياسي إلى السلطة وحدوث صراعات متعددة الأطراف لم تكن محسوبة.

جدير بالذكر أن هذه الندوة تأتي كمواكبة من المركز للاجتهادات الفكرية التي بذلت في الفكر المغربي الحديث قصد تبنيه وضبط تصوراته، ومن بينها الجهود الفكرية والعملية التي بذلها مفكرون من أمثال الأستاذ محمد الدكالي، الذي نذر الكثير من جهوده لبلورة وتعميق التفكير في مظاهر الحداثة السياسية في المغرب، يقول البلاغ.

اقرأ أيضا:

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *