×
×

تحدي القراءة العربي… مدرسة مغربية تحصد اللقب هذه السنة

حصدت مدرسة “المختار جازوليت” بحي يعقوب المنصور، التابعة لمديرية الرباط بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، لقب “المدرسة المتميزة”، في الموسم السّادس من تحدي القراءة العربي، الذي أقيم بإمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة.

المدرسة مثّلت المملكة المغربيّة في تصفيات تحدي القراءة العربي، المنافسة القرائية الأكبر من نوعها باللغة العربية، وتمّ الإعلان، صباح يوم الخميس 10 نونبر 2022، عن نتائج فعاليات الدورة، التي أفضت إلى تتويج مدرسة المختار جازوليت المغربيّة بلقب الموسم بعد منافستها لـ92 ألف مدرسة على مستوى “العالم العربي”. 

المؤسسة التعليمية المغربية استطاعت الظّفر باللقب العربي، رغم أنّ التنافس كان حاميا؛ إذ شهدت الدورة منافسة شرسة بين مدرسة المختار جزوليت مع مؤسستين تعليميتين: مدرسة “التّربية الأهلية” من السعودية، ومدرسة “العهد الزاهر” الثانوية من مملكة البحرين؛ إلاّ أنّ المدرسة المغربية حصدت في نهاية المسابقة جائزة مالية قدرها مليون درهم إماراتي (272.294 دولارا أمريكيا)، سيتم استثمارها في جهود ترسيخ ثقافة القراءة والتحصيل العلمي والمعرفي لدى الطلبة.

قبل التتويج، حازت المؤسسة المغربية على المرتبة الأولى على مستوى المملكة، إذ كانت تشارك في التحدي منذ انطلاقته، ووصلت نسبة مشاركة تلاميذها إلى 100%. إضافة إلى مشاركة جميع أقسام المدرسة في دعم مشاركة تلاميذها بأساليب تربوية تحفيزية.

كما شهدت المدرسة على هامش مشاركتها في هذه المسابقة الدولية مبادرات داعمة لفكرة التحدي الهادف لترسيخ ثقافة القراءة ومنها “نادي القراءة العربي”، و “ورشة كتابة قصة قصيرة”، و” الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية” و”اليوم العالمي للكتاب” وكذا فتح صفحة خاصة بمشاركات التلاميذ على مواقع التواصل الاجتماعي، وإشراك التلاميذ في الأناشيد والمسرحيات لدعم ثقافة القراءة، وتنظيم ورشات تدريبية للتلاميذ باستضافة خبراء وأدباء وفاعلين تربويين.

مصطفى بنزهرة المتحدث الرسمي لمشروع مدرسة المختار جازوليت قال حينها إنّ “كل تلامذتنا وكافة أقسام مدرستنا شاركوا في تحدي القراءة العربي لهذا العام، ونظمنا مبادرات موازية لتشجيع التلاميذ على القراءة، ودفعهم إلى مراحل جديدة ومتقدمة في الكتابة الإبداعية، وتأليف القصص القصيرة والاستفادة من المطالعة في الأداء المسرحي”.

المتحدث أوضح وقتها، أن المؤسسة حصلت على المركز الأول على مستوى المغرب، وعيوننا الآن على اللقب الغالي لنكون “المدرسة المتميزة” في النسخة السادسة من تحدي القراءة.

وفي نهاية الملتقى، تم إعلان مؤسسة المختار جزوليت الابتدائية فائزة بمسابقة “تحدي القراءة العربي”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *