×
×

إطلاق “We-Men Engaged for Change”: أول تحالف في المغرب حول النوع الاجتماعي والسكان والمناخ

أعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان دعمه لإطلاق تحالف “We-Men Engaged for Change” في الرباط، وهو أول تجمّع جمعوي يعمل من أجل العدالة الاجتماعية والعدالة المناخية والمساواة بين الجنسين في المغرب. 

بحسب ما أوضحه بلاغ توصلت مرايانا بنسخة منه، فإن إنشاء تحالف “We-Men Engaged for Change” جاء في إطار حملة” 8 مليارات من الأشخاص = 8 مليارات من الفرص” التي أطلقها صندوق الأمم المتحدة للسكان بمناسبة اليوم العالمي للسكان، والذي يصادف هذه السنة بلوغ عدد سكان العالم 8 مليارات نسمة.

يضيف البلاغ أنّ هذا التحالف يهدف إلى “أن يكون منصة مرجعية حول قضايا العدالة الاجتماعية والعدالة المناخية وعدالة النوع الاجتماعي ويعتزم تطوير المهارات القيادية لدي النساء والفتيات باعتبارهن صانعات للتغيير والحلول المبتكرة على الصعيد الدولي والوطني والمحلي. وسيعمل التحالف من خلال بناء القدرات، ونقل المعارف والخبرات، فضلا عن المرافعة من أجل تغيير المعايير الاجتماعية التمييزية”.

المصدر أكد، أيضا، أنّ التحالف أطلق نداء الرباط بشأن العدالة الاجتماعية والعدالة المناخية وعدالة النوع الاجتماعي الذي يحدد 8 التزامات من أجل المساواة والمناصفة والازدهار والتي تهدف إلى الوفاء بالتزامات المملكة المغربية فيما يتعلق بالمناخ والحقوق وتمكين النساء والفتيات ومكافحة عدم المساواة والعنف والتمييز.

وجاء في ختام البلاغ أن “تغير المناخ يهدّد سبل عيش ورفاه جميع السكان والمجتمعات. ومن ناحية أخرى، فإن آثاره ستكون أشد على الفئات الهشة من السكان، بما في ذلك النساء والفتيات اللاتي لا تتوفر لهن الوسائل اللازمة للتصدي لتداعياته، ولا سيما الافتقار إلى إمكانية الحصول على الخدمات الصحية والاجتماعية الأساسية، فضلا عن تصاعد العنف المبني على النوع الاجتماعي والممارسات الضارة ضد النساء والفتيات في حالات الطوارئ”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *