بعائدات تقارب 36 مليار… اتصالات المغرب تصدر حصيلتها السّنوية - Marayana - مرايانا
×
×

بعائدات تقارب 36 مليار… اتصالات المغرب تصدر حصيلتها السّنوية

أصدرت شركة اتصالات المغرب حصيلتها السنوية إلى غاية 31 دجنبر 2021، معربة عن أرقام مريحة وتكيفًا مع أهداف الشركة المسطّرة، وذلك بالرغم من صعوبة الظرفية بسبب الأزمة الصحية والاقتصادية جرّاء تفشي فيروس كورونا. بهذا، تكون المجموعة حافظت على تموقعها: الفاعل الوطني الأول بقطاع الاتصالات في المملكة المغربية.

في السّياق ذاته، وبحسب بلاغ لاتصالات المغرب تتوفر مرايانا على نسخة منه، فإنّ قاعدة زبناء الشركة ارتفعت إلى أكثر من 74 مليون زبون خلال سنة 2021، وذلك بزيادة قدرها 1.8 في المائة، وهي زيادة معززة بشكل خاص بالنّمو في قاعدة زبناء الفروع التابعة للمجموعة. مبرزة أنّ الجهود المستمرة للسيطرة على التّكاليف مكنت المجموعة من الحفاظ على هوامشها.

أيضاً، المجموعةتمكّنت من تحقيق عائدات مالية تقارب 36 مليار درهم في 2021، مع تسجيل انخفاض طفيف نسبته 2.7 في المائة؛ وذلك في الوقت الذي مكنّ التحسن الذي عرفه أداء رقم معاملات الفروع Moov Africa والنطاق العريض الثابت في المغرب، من تعويض تباطؤ أنشطة الهاتف المحمول في المغرب، الذي يعودإلى التّأثر بالسّياق التّنافسي والتّنظيمي.

لذلك، فبالنسبة لصافي الدخل المعدل، فقد ارتفعت حصة المجموعة بنسبة 0.5 في المائة بأسعار الصرف الثابتة، وذلك بفضل الزيادة القوية في صافي الدخل من أنشطة الشركات التابعة لـMoov Africa، وهو ما خول للمجموعة تحقيق ارتفاع  قوي بلغ (+ 11.1٪ بأسعار الصرف الثابتة(.

البلاغ أشار أيضاً أنّ استثمارات المجموعة، باستثناء التّرددات والتراخيص، سجلت نمواً ملحوظاً يمكن من دعم الرّغبة في تعزيز البنى التحتية للشبكات الثابتة والمتنقلة، “حيث مثلت 15.3 في المائة من الإيرادات، بما يتماشى مع الهدف المعلن للسنة، في الوقت الذي بلغت فيه القيمة الصافية للدين الموحد لمجموعة اتصالات المغرب 0.7 مرات EBITDA السنوي للمجموعة مع متم سنة 2021″.

كما تم تسجيل انخفاض في رقم المعاملات بنسبة 4.7 في المائة مقارنة بـ2020، وتعزي الشركة ذلك إلى التأثر، بشكل أساسي، بتراجع أنشطة الهاتف المحمول، مع التأكيد أن ديناميات البيانات الثابتة (+ 7.6٪) تعوّض جزئيا الانخفاض في إيرادات الهاتف المحمول الذي لا يزال يعاني جراء آثار القيود التّنافسية والتّنظيمية.

أمّا بخصوص حضيرة الهاتف المحمول، فقد بلغت 19.9 مليون زبون مع متم 2021، بحسب المصدر، وذلك بزيادة 2.1 في المائة على أساس سنوي، في حين انخفضت إيرادات الهاتف المحمول بنسبة 8.1 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020، إلى 12.270 مليون درهم نتيجة لانخفاض الإيرادات الخارجة التي تأثرت بها السياقات التنظيمية والتنافسية غير المواتية والتراجع في الإيرادات الواردة بعد ذلك نتيجة تخفيض أسعار إنهاء المكالمات المحلية في ديسمبر 2020.

من ناحية أخرى، أشارت المجموعة إلى أن حضيرة الهاتف الثابت خسرت حوالي 1.7 في المائة، لتستقر عند ما يقرب من 2 مليون خط في نهاية عام 2021، في حين أن عدد المنخرطين في قاعدة النطاق العريض بلغ 1.7 مليون مشترك، بفعل التوسع في قاعدة FTTH (+ 47٪) الذي يعوض إلى حد كبير فقدان عملاء ADSL.

فيما يتعلّق بأنشطة الهاتف الثّابت والإنترنت، فقد أكد المصدر ذاته أن هذه الأنشطة تجني عائدات تناهز 474.9 مليون درهم، وهي عائدات مستقرّة، مقارنة بعام 2020، وذلك في وقت تسجل فيه الأنشطة الدولية للمجموعة إيرادات تقدّر ب 16.912 مليون درهم، بزيادة 1.5 في المائة بأسعار الصرف الثابتة.

توقعات اتصالات المغرب لسنة 2022، وفق المصدر، تذهب إلى أن رقم معاملات الشركة سيشهدُ انخفاضا ملحوظا، كما هو الشأن بالنسبة للأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، مقابل ارتفاع متوقع في قيمة النفقات الرأسمالية لحوالي 20٪ من الإيرادات، باستثناء التّرددات والتّراخيص.

يشار أنّ المجموعة أكّدت أنّه، استناداً لقانون مالية 2022 الذي ينص على مساهمة تضامنية اجتماعية جديدة على الشركات التي تحقق صافي ربح يساوي أو يزيد عن 1 مليون درهم، سترتفع هذه المساهمة من 3.5٪ عام 2021 إلى 5٪ عام 2022 بالنّسبة لاتصالات المغرب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *