×
×

اليونسكو والاتحاد الأوروبي يعيدان إطلاق النقاش حول تحقيق المساواة بين الجنسين في قطاع صناعة الأفلام ذات التعبيرات العربية

ينظم مكتب اليونسكو في المنطقة المغاربية، مؤتمرا إقليميا تحت عنوان: “من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين في قطاع الصناعة السمعية-البصرية وصناعة الأفلام في المنطقة المغاربية-المشرقية“، وذلك يوم الـ21 شتنبر 2019، بفندق دوليز بمدينة سلا المغربية، في إطار برنامج فيلم الحوض المتوسط (ميد-فيلم) للاتحاد الأوروبي.

يهدف هذا المؤتمر الذي ينعقد في إطار الدورة الثالثة عشرة للمهرجان الدولي لسينما المرأة بمدينة سلا، المُنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى استعراض ومناقشة حالة المساواة بين الجنسين في صناعة الأفلام في المغرب ودول المنطقة المغاربية المشرقية. كما يروم المؤتمر تحديد أسباب اللامساواة المستمرة التي تعرقل تقدم النساء في القطاع، سواء على مستوى ممارساتهن المهنية أو على مستوى تمثل صورتهم.

سيتم أيضا خلال هذا المؤتمر عرض نتائج دراستين أنجزتا حول الموضوع، وستتم مناقشتهما من طرف مجموعة من الخبيرات/الخبراء والمهنيات/المهنيين من ممثلات/ممثلي منظمات ومؤسسات مشاركة من الجزائر والمغرب وتونس والأردن ولبنان وفرنسا.

من جهة ثانية، سيعمل المؤتمر على الخروج بتوصيات ترافع لفائدة المساواة بين الجنسين في قطاع صناعة الأفلام في المنطقة، ويختتم أشغاله باعتماد إعلان “الطريق نحو الدورة الأولى لجلسات المناصفة في قطاع صناعة الأفلام والسمعي-البصري، المنتظرة في المغرب سنة 2020.

ويعتبر مؤتمر “من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين في قطاع الصناعة السمعية-البصرية وصناعة الأفلام في المنطقة المغاربية-المشرقية”، واحدا من الأنشطة الرئيسية التي ينظمها مكتب اليونسكو في المنطقة المغاربية في سياق برنامجه فيلم الحوض المتوسط (ميد-فيلم)، الممول بشكل مشترك مع الاتحاد الأوروبي وبدعم من دولة السويد، ويهدف من خلال أنشطة إقليمية إلى النهوض بصورة المرأة ومكانتها في قطاع صناعة الأفلام (السينمائية، التلفزيونية، على الويب/ التخييل والوثائقيات)، في سبعة دول مستهدفة هي: الجزائر، مصر، الأردن، لبنان، ليبيا، المغرب وتونس.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *