لأول مرة في تاريخ المنطقة: ليز ميلز، امرأة تدرّب فريقا مغربيًّا لكرة السلّة - Marayana - مرايانا
×
×

لأول مرة في تاريخ المنطقة: ليز ميلز، امرأة تدرّب فريقا مغربيًّا لكرة السلّة

في سابقة من نوعها، ولأول مرة في تاريخ كرة السلّة الوطنيّة، تمّ تعيين المدربة الأسترالية، ليز ميلز، للإشراف على تدريب فريق الرجال لكرة السلّة بعد تعاقدها مع فريق الجمعية السّلاوية المغربي لكرة السلة.

هذه الخطوة التي تعتبر، وفق وكالة أسوشيتد برس الأميركية، أوّل مرة تحدث في شمال أفريقيا والشّرق الأوسط، تعودُ إلى ما راكمته ليز ميلز من خبرة في الميدان؛ خصوصاً بعد سطوع نجمها حين دربت فريق كينيا في FIBA ​​AfroBasket 2021. وخوّلت للفريق أن يبلغ مراحل متقدّمة قادته لنهائيات كأس أمم أفريقيا، الخاص بالرجال في الموسم الماضي.

تعود بدايات ليز ميلز في التدريب إلى 2002، حيثُ بدأت مسيرتها في سيدني، ثمّ عرفت أكثر بتدريبها لمنتخبات زامبيا في 2017، والكاميرون في 2018، بالإضافة إلى فريق “باتريوتس” للرجال في رواندا قبل ثلاث سنوات من الآن.

بحسب موقع البطولة المغربي، فإنّ ميلز بالفعل تمتلك صيتا ذائعا في القارة السمراء، حيث انطلقت رحلتها قبل 11 عاما وبالضبط سنة 2011 حين قادت فريق هيروز الزامبي للفوز بلقب الدوري المحلي.

فريق الجمعية السّلاوية أكد، في بيان صادر بهذا الصدد، أنه تمّ تعيين المدربة ميلز كرئيسة للجهاز الفني لبقية الموسم، مع إمكانية تجديد العقد إذا حصل اتفاق تراض بين الطّرفين، مشيرا إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تقود فيها مدربة فريقا لكرة السلة الرجالية في المغرب و”العالم العربي”.

من جانبها، غرّدت السفارة الأسترالية لدى المغرب على تويتر محتفية بهذا الإنجاز بالقول: “عيّن فريق كرة السلة المغربي الجمعية السّلاوية للتو المدربة الأسترالية لتصبح أول امرأة تدرب فريقا محترفا للرجال في دوري كرة السلة الأفريقي”.

أمّا المدربة ليز، فقد قالت في تصريحات لموقع “البطولة” المغربي، مؤخرا: “أنا متحمسة جدا لوجودي في المغرب، والعمل مع الجمعية السّلاوية”، مضيفة: “سعيدة بتعييني مدربة لنادي جمعية سلا لكرة السّلة، فهو أحد أنجح الفرق وأكثرها شهرة في أفريقيا”.

وفق وسائل إعلام وطنية، فإنّ ميلز والجمعية السّلاوية، تنتظر لقاءات حاسمة في الدوري الإفريقي للأندية البطلة، التي ستجرى في العاصمة السّينغالية دكار.

موقع أحداث أنفو يفيد أنّ النسخة الثانية لبطولة رابطة الأندية الأفريقية ستشهد مشاركة 12 فريقا ضمنهم الجمعية السّلاوية؛ موزعين على مجموعتين من 6 فرق؛ المرحلة الأولى ستجرى فيها 15 مباراة بالعاصمة السينغالية دكار من 5 إلى 15 مارس الجاري. أما المرحلة الثانية فستكون فيها 15 مباراة بالقاهرة من 9 إلى 19 أبريل المقبل، فيما ستجرى في المرحلة الثالثة 8 مباريات بالعاصمة الرواندية كيغالي من 21 إلى 28 ماي القادم.

وينافس الفريق المغربي، وهو حامل لقب البطولة الوطنية، في مجموعة قوية إلى جانب كل من الاتحاد المنستيري التونسي، جامعة داكار السينغالي، فيروفيارو الموزمبيقي، ريغ الرواندي وسلاك الغيني.

يشارُ أنه من المقرر أن تكون ميلز المدربة الوحيدة حاليا في دوري كرة السلة الأفريقي للرجال.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *