×
×

تجارب ملهمة: نيجيريا تحاصر الفيروس… ولا حالة وفاة لديها

مر أكثر من أسبوعين، إلى حدود الآن، على أول حالة مصابة بـ “كوفيد 19” تم الإعلان عنها في نيجيريا، والتي كانت أيضا، أول حالة يتم تسجيلها في القارة الإفريقية.

يتعلق الأمر بمواطن إيطالي في الــ 44 من العمر، عاد إلى نيجيريا حيث يعمل، يوم الـ 25 فبراير، قادما من ميلانو.

منذ الإعلان عن أول حالة، قامت السلطات النيجيرية، بعزل 40 شخصا، كانوا قد احتكوا بالمواطن الإيطالي، قبل أن يتم الإعلان يوم السبت 14 مارس الجاري، عن إخراجهم من العزل الطبي، وعودتهم لممارسة حياتهم الطبيعية، شأنهم في ذلك، شأن أكثر من 139 حالة أخرى، كان تم عزلها في ولايتي “Ogun” و “Lagos”، بينما لايزال العزل الطبي، مطبقا على 4 قاصرين، عادوا حديثا من الولايات المتحدة رفقة أساتذتهم.

مفوض الدولة في الصحة، أكين أبايومي، أكد في تصريحات صحافية، أن: “المواطن الإيطالي الذي ثبت حمله للفيروس في 27 فبراير الماضي، بدأ قبل أسبوع، علاجا بمضاد للفيروسات، وإن كان غير علاجي، لمساعدة جهازه المناعي على مكافحة العدوى، ويبدو أن استجابته كانت جيدة. هو يعاني فقط من العزلة، وطلب لأجل ذلك، بعض الدعم النفسي”.

وعما إذا كان سيتم إخراج المواطن الإيطالي من العزل، أجاب ذات المصدر: “من أجل سلامة الجميع… لن يعود إلى عائلته إلا بعد أول نتيجة سلبية”.

… في نيجيريا، وكما يحدث في المغرب أيضا، كانت النقاشات قد اتخذت، في أحيان كثيرة، اتجاهات تشكيكية حول قدرة الدولة عل مواجهة الوباء، حيث اعتبر الكثيرون، أن كورونا… سيخلف نتائج كارثية على البلد، الأكثر كثافة سكانية في القارة، بمجموع ساكنة تفوق 190 مليون نسمة.

نيجيريا، ومنذ إعلان أول حالة لديها، خصصت 920 مليون “نايرا” (حوالي 2 مليون أورو) إضافة إلى فريق عمل لمواجهة الفيروس، ولجنة وطنية سيكون عليها… أن تقرر ما إذا كانت ستخفض المعيار المرجعي في ميزانية 2020 لسعر النفط الخام – نيجيريا هي أول منتج في إفريقيا – التي انخفضت في الوقت نفسه من 57… إلى ما يزيد قليلاً عن 30 دولارًا للبرميل.

الحكومة النيجيرية، أكدت في المقابل، استعدادها الكامل لمواجهة فيروس كورونا، بفضل تجربتها في الحرب التي خاضتها قبل سنوات، ضد… “إيبولا”.

لأجل ذلك… باشرت نيجيريا منذ مدة، حملات تحسيسية جادة في مختلف أنحاء البلاد، وفرضت مراقبة صارمة على كل الوافدين إلى البلد، كما وفرت مراكز لاستقبال الحالات المشكوك فيها.

لأجل ذلك… وإلى حدود اليوم، لم تعلن أية حالة وفاة في نيجيريا، رغم العناء الكبير الذي تجده الحكومة في تهدئة مواطنيها وطمأنتهم…

مواطنو نيجيريا، الذين لازالت الشكوك تراودهم تجاه حكومتهم، وتجاه النظام الصحي بالبلد.

فلنتذكر دائما إذن…

كورونا… مجرد فيروس. وللقضاء عليه، يجب أولا، أخذ كامل الاحتياطات. فقط .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *